"كلمة.. لعراقٍ واحد"
صحيفة إلكترونية مستقلة

نائب كردي ينفي "إلغاء نتائج الاستفتاء"

نفى النائب عن الجماعة الاسلامية الكردية سليم حمزة ، الاحد ، الغاء حكومة الاقليم لنتائج الاستفتاء او التفكير بذلك مستقبلا ، فيما بين ان الغاء نتائج الاستفتاء ليس من صلاحيات المحكمة الاتحادية.

ونقلت وكالة المعلومة عن حمزة القول: ان “الانباء التي تحدثت عن اقدام حكومة الاقليم الغاء نتائج استفتاء الانفصال او سعيها الى الغائه مستقبلا غير صحيحة على الرغم من تصريح رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني الالتزام بتوصيات المحكمة الاتحادية”.
وكانت صحيفة أخبار الخليج، قد نقلت في تقرير لها مؤخراً عن قيادي كردي لم تسمه ان الحكومة العراقية تلقت تاكيدات من حكومة كردستان بانها ستسلم بغداد وثيقة مكتوبة تتضمن تعهدا بإلغاء نتائج الاستفتاء وان مسعود بارزاني نفسه سيوقع هذه الوثيقة إلى جانب رئيس حكومة الإقليم ورئيس البرلمان، مبينا ان الشرط الكردي الوحيد هو عدم إعلان قرار الالغاء لكيلا يتسبب ذلك في حرج للقيادة الكردية أمام شعبها.
وأضاف حمزة في تصريح له تابعته "كلمة" اليوم الأحد ان “المحكمة الاتحادية ليس من صلاحياتها الغاء نتائج الاستفتاء بل ستقدم توصيات وتفسيرات لمواد الدستور الداعية للالتزام بوحدة البلاد”، مشيراً إلى ان “نتائج الاستفتاء تعتبر لاغية في الوقت الحالي ولامجال لتطبيقها على ارض الواقع”.
يأتي ذلك فيما كشف الاتحاد الوطني الكردستاني, اليوم الأحد, عن تقديم اربيل “تنازلات” بشأن نتائج الاستفتاء دون ايضاح طبيعة تلك التنازلات، فيما دعا حكومتي المركز والإقليم الى الجلوس على طاولة الحوار دون انتظار وساطات خارجية.
واعلنت المحكمة الاتحادية العليا ، اليوم الأحد، عن جدول اعمالها لجلسة يوم غد ، مؤكدة أنها يتضمن النظر في سبع قضايا دستورية بينها اربع دعاوى للطعن بدستورية الاستفتاء الانفصالي.
المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات